الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1187- عُمر بن مُحمد: عن ثابت، ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.3999- حَدثناه جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا مُعَلَّى بن أَسَد العَمّي، قال: حَدثنا عُمر بن مُحَمد، عن ثابت، عن أَنس بن مالك، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لا تَعجَزُوا في الدُّعاء فَإِنه لا يَهلك على الله إِلاَّ هالكٌ»..1188- عُمر بن المُغيرَة المِصّيصيُّ: عن داوُد بن أَبي هِند، ولا يُتابَع على رَفعِهِ.4000- حَدثنا بَكر بن سَهل، قال: حَدثنا عَبد الله بن يُوسُف، قال: حَدثنا عُمر بن المُغيرَة المِصّيصي، عن داوُد بن أَبي هِند، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الإِضرار في الوصيَّة مِن الكَبائِرِ».4001- حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن الثَّوري، عن داوُد، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، قال: الإِضْرَار في الوصيَّة مِن الكَبائِر، ثُم قَرَأَ: {تِلك حُدُود الله فلا تعتدوها ومَن يَتَعَد حُدُود الله}.هَكذا رَواه الناس عن داوُد مَوقُوفًا، لا نَعلَم رَفَعَه غَير عُمر بن المُغيرَةِ..1189- عُمر بن مُصعَب بن الزُّبَيرِ: عن عُروة، ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.4002- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا الغَلابي، قال: حَدثنا العَلاء بن الفَضل بن عَبد المَلك بن أَبي سَورَة، قال: حَدثنا العَلاء بن جَرير، عن عُمر بن مُصعَب، عن عُروة، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تَسُبُّوا تَميمًا وضَبَّة، فَإِنَّهُما كانا مُسلمَينِ»..1190- عُمر بن المُثَنَّى: عن قَتادة، رَوى عنه بَقيَّةُ، حَديثه غَير مَحفُوظ.4003- حَدثناه عُمارة بن وثيمَة، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا بَقيَّةُ، عن عُمر بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا قَتادَة بن دِعامَة السَّدُوسي، عن أَنس بن مالك، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَنه قال لرَجُل وهو يَسأَلُه أَن يَستَعمِلَه كَما يَستَعمِل فُلانًا قال رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِنا لا نَستَعمِل على عَمَلنا مَن يَحرِص عَليه».وفي هَذا رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه ثابِتَة مِن حَديث أَبي مُوسَى الأَشعَري وأَنس عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم..1191- عُمر بن مُوسَى الوجيهيُّ: 4004- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عُمر بن مُوسَى الوجيهيّ لَيس بِثِقَة.4005- حَدثنا أَحمد بن داوُد القَومَسي، قال: حَدثنا العَباس بن الوليد الخَلالُ، قال: حَدثني يَحيَى بن صالح، عن عُفَير بن مَعدان، قال: قَدِم عَلَينا عُمر بن مُوسَى الوجيهي، فاجتَمَعنا إِلَيه فَجعل يقول: خَبَّرَنا شَيخُكُم الصالحُ، خَبَّرَنا شَيخُكُم الصالحُ، فَلَما أَكثَرَ قُلنا: مَن شَيخُنا الصالحُ؟ فقال: خالد بن مَعدان، قُلت لَه: وأَين لَقيتُهُ؟ قال: في غَزوة أَرمينيَّة، قُلتُ: اتَّق الله يا شَيخُ، فَلا تَكذِب، أَنت إِذًا لَقيتَه بعد مَوتِه بِأَربَع سِنين، مات خالد بن مَعدان سَنَة أَربَع ومِئَة، وأَزيدُك أُخرَى: أَنه ما غَزا أَرمينيَّة قَط، ما كان يَغزُو إِلاَّ الرُّومَ.4006- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن داوُد، قال: حَدثنا مُحمد بن سُليمان لُوين، قال: حَدثنا بَقيَّةُ، عن عُمر بن مُوسَى الوجيهي، عن القاسِم، عن أَبي أُمامَة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الأَكل في السُّوق دَناءَةٌ».ولا يَثبُت في هَذا الحَديث عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم شَيءٌ..1192- عُمر بن مِسكين، عن نافِع: 4007- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عُمر بن مِسكين عن نافِع، لا يُتابَع عَليه.4008- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا عَبد الله بن صالح، قال: حَدثني عُمر بن مِسكين، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن عائِشة أُم المُؤمِنينَ؛ أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان إِذا كان لَيلَة تِسع عَشرَة مِن رَمَضان شَد المِئزَر، وهَجَر الفِراش، حَتَّى يُفطِرَ.وقَد رُوي عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «كان إِذا دَخَلَت العَشر الأَواخِر شَد المِئزَر وأَحيا اللَّيلَ» بإِسناد أَصلَح مِن هَذا..1193- عُمر بن مُعَتِّب: 4009- حَدثنا الفَضل بن جَعفَر، قال: حَدثنا إِسماعيل بن إِسحاق، عن عَلي بن المَديني، قال: عُمر بن مُعَتِّب مُنكر الحديث، ويُقال: عُمر بن أَبي مُغيث..1194- عُمر بن مُسافِر العَتَكيّ عن أَبي جَمرَةَ: 4010- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عُمر بن مُساوِر، ويُقال: ابن مُسافِر العَتَكي، عن أَبي جَمرَة، مُنكر الحديث.4011- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا عُمر بن مُساوِر، عن أَبي جَمرَة الضُّبَعي، عن ابن عَباس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «اللهم بارِك لأُمَّتي في بُكُورِها».والمَتن ثابِت عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِن غَير هَذا الوجهِ..1195- عُمر بن نَبْهان عن قَتادة: 4012- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عُمر بن نَبْهان، عن قَتادة، ولا يُتابَع في حَديثه.4013- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن عَلي الصَّيرَفي، قال: حَدثنا العَباس بن عَبد العَظيم العنبَري، قال: حَدثنا سلم بن قُتَيبَة، قال: حَدثنا عُمر بن نَبْهان، عن قَتادة، عن أَنس، قال: «رَأَيت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يُصَلّي في نَعلَيه وخُفَّيه، ورَأَيتُه يَدعُو بِباطِن كَفَّيه وبِظاهِرِهِما».وقَد رُوي عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَنه صَلَّى في خُفَّيه ونعلَيه، وأَنه دَعا بِباطِن كَفَّيه وبِظاهِرِهِما مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا..1196- عُمر بن الوليد الشَّنّيُّ: 4014- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي أَبو حَفص، قال: لَم يُحَدثنا يَحيَى عن عُمر بن الوليد الشَّنّي، وسمعت يَحيَى، عن أَبي مَكين.4015- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، وذَكَر عُمر بن الوليد الشَّنّي، فقال بيَدِه يُحَرِّكُها، كَأَنه لا يُقَوّيه، فاستَرجَعت أَنا، فقال: ما لَكَ؟ قُلتُ: إِذا حَرَّكت يَدَيك فَقد أَهلَكتَهُ، قال: لَيس هو عندي مِمَّن أَعتَمِد عَليه، ولَكِنه لا بَأس به..1197- عُمر بن هارون البَلخيُّ: 4016- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: عُمر بن هارون البَلخيّ لَيس بِشَيء.4017- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: سُئِل وَكيع، وأَنا أَسمَع عن عُمر بن هارون البَلخي، فقال: نَعَم، رَحِمَه الله، بات عِندَنا لَيلَةً.4018- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عُمر بن هارون البَلخيّ تَكَلَّم فيه يَحيَى بن مَعِين.4019- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا هَناد بن السَّري، قال: حَدثنا عُمر بن هارون، عن أُسامَة بن زَيد، عن عَمرو بن شُعَيب، عن أَبيه، عن جَدِّهِ؛ أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «كان يَأخُذ مِن لحيَتِه مِن طُولها وعَرضِها».ولا يُعرَف إِلاَّ به.4020- وقَد رُوي عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بِأَسانيد جياد أَنه قال: «أَعفُوا اللِّحَى وأَحفُوا الشَّوارِبَ».وهَذه الرِّوايَة أَولَى..1198- عُمر بن يَزيد الشَّيباني الرَّفَّاء شَيخ بَصريٌّ: مَجهول بِالنَّقل، جاء عن شُعبة بِحَديث مُعضَل.4021- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد،4022- وعَلي بن عَبد العَزيز، قالا: حَدثنا عُمر بن يَزيد الشَّيباني، قال عَلي: الرَّفاءُ، قال: حَدثنا شُعبة، عن عَمْرو بن مُرَّة، عن شَقيق بن سَلَمة، وقال عَلي: سمعت أَبا وائِل شَقيق بن سَلَمة، قال: سمعتُ عَبد الله، وقال عَلي: عن عَبد الله بن مَسعُود، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما بال قَوم يُشَرِّفُون المُترَفين، ويَستَخفُون بِالعابِدين، ويَعمَلُون بِالقُرآن ما وافَق هَواهُم، وما خالَف هَواهُم تَرَكُوهُ، فَعِند ذَلك يُؤمِنُون بِبَعض الكِتاب ويَكفُرُون بِبَعض، يَسعَون فيما يُدرَك بِغَير سَعي مِن القَدَر المَقدُور، والأَجَل المَكتُوب، والرِّزق المَقسُوم، أَلا يَسعَون فيما لا يُدرَك إِلاَّ بِالسَّعي مِن الجَزاء المَوفُور، والسَّعي المَشكُور، والتِّجارَة الَّتي لا تَبُورُ».لَيس لهَذا الحَديث مِن حَديث شُعبة أَصل، وهَذا الكَلام عندي والله يَعلَم يُشبِه كَلام عَبد الله بن المِسور الهاشِمي المَدائني، وكان يَضَع الحَديث، وقَد رَوى عَمرو بن مُرَّة عنه، فَلَعَل هَذا الشَّيخ حَمَلَه على رَجُل عن عَمرو بن مُرَّة، عن عَبد الله بن المِسور فَأَحالَه على شُعبة..1199- عُمر بن الهَجَنَّع: عن أَبي بَكرَة، لا يُتابَع عَليه ولا يُعرَف إِلاَّ به، وعَبد الجَبار بن العَباس مِن الشّيعَةِ.4023- حَدثنا مُحمد بن عُبَيد، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا عَبد الجَبار بن العَباس الشِّبامي، عن عَطاء بن السائِب، عن عُمر بن الهَجَنَّع، عن أَبي بَكرَة، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «يَخرُج قَوم هَلكَى لا يُفلحُون، قائِدُهُم امرَأَة، قائِدُهُم في الجَنةِ»..1200- عُمر بن يَزيد النَّصريُّ: عن الزُّهري، يُخالف في حَديثه.4024- حَدثنا أَحمد بن داوُد القَومَسي، قال: حَدثنا هِشام بن عمار، قال: حَدثنا عَمرو بن واقِد، عن عُمر بن يَزيد النَّصري، عن الزُّهري، عن عائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن ثَلاثَةً دَخَلُوا في مَفازَة» وذَكَر الحَديث بِطُوله.4025- وقال ابن عُيَينة، وشُعَيب بن أَبي حَمزَة، وإِسحاق بن راشِد، وعُبيد الله بن أَبي زياد الوصافي، عن الزُّهري، عن سالم، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.هَذه الرِّوايَة أَولَى..1201- عُمر التَّميمي، عن الحَسن بن عَليّ: 4026- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عُمر التَّميمي عن الحَسن بن عَلي، قال البُخاريُّ: لا أُراه يَصِحُّ.4027- حَدثنا مُوسَى بن عَلي الخُتَّلي، قال: حَدثنا عَبد الله بن عُمر بن أَبان، قال: حَدثنا عَمرو بن مُحمد العنقَزي، قال: حَدثنا جُمَيع بن عُمر العِجلي، قال: حَدثني يَزيد بن عُمر التَّميمي، عن أَبيه، قال: سمعتُ الحَسن بن عَلي، قال: سأَلت خالي هِند بن أَبي هالَة التَّميمي عن صِفَة رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم وكان وصافًا، فقال: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَخمًا مُفَخَّمًا يَتَلأَلأ وجهُه تَلالُؤ القَمَر لَيلَة البَدر» وذَكَر الحَديث.4028- حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا أَبو غَسان، قال: حَدثنا جُمَيع بن عُمر العِجلي، قال: حَدثني رَجُل بِمَكَّةَ عن ابن لأَِبي هالَة التَّميمي، عن الحَسن بن عَلي، قال: سأَلت خالي هِند بن أَبي هالَة التَّميميَّ فَذَكَرَهُ.وقَد رُوي مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد فيها لينٌ..باب عُثمان: .1202- عُثمان بن حَفص بن خَلدَة الزُّرَقي المَدينيُّ: 4029- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عُثمان بن حَفص بن خَلدَة الزُّرَقي المَديني رَوى عنه عَباد بن إِسحاق، في إِسنادِه نَظرٌ.4030- وهَذا الحَديث: حَدثناه أَحمد بن سَعيد، قال: أَخبَرنا أَحمد بن حَفص، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن طَهمان، عن عَباد، عن عُثمان بن حَفص، عن إِسماعيل بن مُحَمد بن سَعد بن أَبي وقاص، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: مَن قال: يَثرِبُ، مَرَّةً فَليَقُل: المَدينَةُ، عَشر مَرات..1203- عُثمان بن خالد العُثماني، أَبو عَفانَ: عن مالك، وابن أَبي الزِّناد، الغالب على حَديثه الوهمُ.4031- حَدثنا رَوح بن الفَرَج،4032- ومُحمد بن عَلي،4033- وأَحمَد بن مُحمد، قالُوا: حَدثنا أَبو مَروانَ مُحمد بن عُثمان العُثماني، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن أَبي الزِّناد، عن أَبيه، عن الأَعرَج، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لكُل نَبي رَفيق في الجَنة، ورَفيقي فيها عُثمان».4034- وحَدثنا هارون بن العَباس الهاشِمي، قال: حَدثنا القاسِم بن بَشير بن مَعرُوف، قال: حَدثنا عُثمان بن خالد العُثماني، عن مالك، عن نافِع، عن ابن عُمر: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يَخضِب بِالصُّفرَةِ».4035- ورُوي عن مالك، عن جَعفَر، عن أَبيه، عن جابِر: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قَضَى بِاليَمين مع الشاهِدِ».هَذا يَرويه مالك في المُوطَّأ، عن جَعفَر، عن أَبيه.وأَما خِضاب الصُّفرَة فَقد رُويَت عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِن طَريق صالح.وأَما الحَديث الأَوَّل فَلا يُعرَف إِلاَّ به..1204- عُثمان بن دينار، أَخُو مالك بن دينارٍ: تَروي عنه حَكَّامَة ابنَتُه أَحاديث بَواطيلَ لَيس لَها أَصلٌ.4036- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدَّثَتنا حَكَّامَة بِنت عُثمان بن دينار، أَخي مالك بن دينار بالبصرة، قالَت: حَدثني أَبي عُثمان بن دينار، عن أَخيه، مالك بن دينار، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا كان يَوم القيامَة كُنت أَوَّل مَن يَنشَق الأَرض عنّي ولا فَخر، ومعي بِلال المُؤَذِّنُ، ويَتبَعُه سائِر المُؤَذِّنين وهو واضِع يَدَه في أُذُنِه وهو يُنادي: أَشهَد أَن لا إِلَه إِلاَّ الله وأَن مُحَمدًا رسول الله، أَرسَلَه بِالهُدَى ودين الحَق ليُظهِرَه على الدّين كُلِّه ولَو كَرِه المُشرِكُون، وسائِر المُؤَذِّنين يُنادُون معَه ويَتَّبِعُونه حَتَّى نَأتي أَبواب الجَنة فَأَكُون أَنا أَوَّل ضارِب حَلقَة باب الجَنة ولا فَخر، وتَلَقَّانا المَلائِكَة بِخُيُول ونُوق مِن أَلوان الجَوهَر صَهيلُها التَّسبيح حَتَّى يُسَلِّم عَلَينا، ويُقال: ادخُلُوا بِسَلام آمِنَين، هَذا يَومُكُم الَّذي كُنتُم تُوعَدُون وذَكَر حَديثًا طَويلاً».أَحاديث حَكَّامَة تُشبِه حَديث القُصاص، لَيس لَها أُصُولٌ..1205- عُثمان بن داوُد: مَجهول بِنَقل الحَديث، لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.4037- حَدثنا عَلي بن عَبد الله الصَّنعاني بن المُبَرَّك، قال: حَدثنا زَيد بن المُبَرَّك، قال: حَدثنا زَيد بن الحُباب، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن ثابِت بن ثَوبان، قال: حَدثني عُثمان بن داوُد، عن الضَّحاك بن مُزاحِم، عن ابن عَباس، قال: قالُوا: يا رَسول الله، ما نَسمَع مِنك نُحَدِّث به كُلِّهِ؟ فقال: نَعَم، إِلاَّ أَن تُحَدِّث قَومًا حَديثًا لا يضبطه عُقُولُهُم فَيَكُون على بَعضِهِم فِتنَةً فَكان ابن عَباس ذَكَر أَشياء يَقيسُها إِلى قَوم..1206- عُثمان بن أَبي راشد الأَزديُّ: عن أَبي راشِد، ولَه صُحبَة، ولا يَصِح حَديثه مِن أَجل شاذان، رَمَى الناس بِحَديثه.4038- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا النَّضر بن سَلَمة شاذانُ، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن خالد بن عُثمان بن مُحَمد بن عُثمان بن أَبي راشِد، قال: حَدثني أَبي عُثمان بن مُحمد، عن جَدِّه عُثمان بن أَبي راشد عن أبي راشد الأَزديّ صاحِب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «قدمت على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَنا وأَخي أَبو عُلكُثة مِن سروات الأَزد فَأَسلَمنا جَميعًا، وكَتَب لي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كِتابًا إِلى جَميع الأَزدِ: مِن مُحمد رَسُول الله إِلى مَن يُقرَأ عَليه كِتابي هَذا، مَن شَهِد أَن لا إِلَه إِلاَّ الله وأَن مُحَمدًا رسول الله، وأَقام الصَّلاةَ فَلَه أَمان الله وأَمان رَسُوله، وكَتَب هَذا الكِتاب العَباس بن عَبد المُطَّلبِ»..1207- عُثمان بن رُقاد مُؤَذِّن مَسجِد بَني عَقيل، بَصريٌّ: في حَديثه اضطِراب ووهمٌ.4039- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا عُثمان بن رُقاد، قال: حَدثنا الحَسن بن أَبي جَعفَر، عن عاصِم، عن أَبي وائِل، عن عَبد الله بن مَسعُود، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الرَّجُل لَيَتَكَلَّم بِالكَلمَة يُضحِك بِها جُلَساءَه يَهوي بِها سَبعين خَريفًا في جَهَنَّمَ».لا يُتابَع عَليه، وقَد رُوي هَذا المَتن بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق يَثبُت عن غَير ابن مَسعُود، فَأَما عن ابن مَسعُود فَإِنما يُعرَف عن إِبراهيم الهَجَري، عن أَبي الأَحوص، عن عَبد الله.
|